السبت، 26 أبريل 2014

كيفية مساعدة كلبتك على الولادة

كيفية مساعدة كلبتك على الولادة.
قبل بدء عملية الولادة على كل مربي تخصيص مكان للكلبة وجراءها وهذا أمر متروك لتقدير المربي لأوضاعة المعيشية وإمكانياته...فقد يستخدم غرفة بأكملها وقد يخصص ركن من منزله أو يصنع صندوق الولادة...
وصندوق الولادة هذا هو صندوق خشبي أو بلاستيكي يتم صنعه بسهولة ويتوفر في الأسواق لكن لابد من مميزات عامة له إن كنت تنوي شراءه أو تصنيعه...لذلك سنبدأ في التحدث عن هذه المميزات:
1- يجب أن تتناسب مساحة الصندوق وأبعاده مع حجم الفصيلة التي تقوم بتربيتها:
فأحجام الفصائل تختلف من فصيلة لأخرى..والمطلوب أن يكون الصندوق ذو حجم مناسب لا لحجم الأم فقط بل لتواجد الذكر معها فيه أحيانا ولعدد جراء قد يصل لستة أو ثمانية...أو أكثر..
2- لابد من التركيز على عامل الطقس في بلد المربي:
فالبلدان الحارة تناسبها الصناديق المفتوحة من الأعلى والأسفل لضمان تهوية جيدة للأم وجراءها وضمان درجات حرارة مناسبة....بينما يفضل الصندوق المفتوح من الأسفل فقط والمزود بضوء حراري في البلدان الباردة.
3- لابد من أن تكون أرضية الصندوق قابلة للحركة لإجراء عمليات التنظيف اليومية وبالتالي تسهيل العمل على المربي.
4- الصناديق ذات الجوانب القابلة للحركة أفضل من تلك الثابتة لكونها تعطي المربي حرية الوصول للكلبة والجراء من عدة محاور.
5- الإستخدام المغلوط لنشارة الخشب على أرضية الصندوق يوفر – إن ترافق مع – الإهمال في أمور النظافة اليومية بيئة خصبة للقرّاد والبكتيريا التي ستقضي على جراءك.
6- الصناديق الكرتونية بها عيبان رئيسيان وهما:
1- عدم الصلاحية للإستخدام مرة ثانية...إذ أنها تستخدم لمرة واحدة ثم تتلف.
2- تأثرها بالسوائل...فإمكانية وصول المياه اليها تبقى واردة الأمر الذي سيؤدي حتما لتلفها.
وهذه طريقة صنع صندوق الولادة الخاص بك...وقبل البدء أترككم مع بعض صور صناديق الولادة.
1- نموذج لصندوق ولادة خشبي بسيط ذو أرضية قابلة للسحب لإعادة التنظيف.

تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 1961x1698

2- الصندوق الثاني مفتوح الأرضية: حيث تكون أرضيته هي أرضية الغرفة لكن تستخدم بطانية كأرضية ويتم غسلها وتبديلها كلما دعت الحاجة لذلك..ويفضل أن يكون عدد البطانيات بعدد أيام الإسبوع (7) ليتم تبديل البطانية يوميا والقيام بغسل البطانيات بأخر يوم من الإسبوع مما يُسهل على المربي مهمة العناية بكلبته وجراءها.
هذه صورة لهذا النوع من الصناديق ولنلاحظ أن الصورة فيها مصباح...والحقيقة أن الغرض منه لا توفير الإنارة بل توفير الحرارة.

تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 1024x683


تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 1024x683

3- نموذجان لصناديق الولادة البلاستيكية..

تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 800x767


تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 3296x2472

4- نموذجان لصناديق الولادة الكرتونية...




5- صندوق ولادة مصنوع من مركبين هما الخشب والبلاستيك..
وهذا النوع من الصناديق تكون جدرانه الخارجية من الخشب لصلابتة وقوة تحمله وجدرانه الداخلية من الفلين أو البلاستيك لتأمين سلامة الجراء..ويقسم هذا النوع من صناديق الولادة لحجرتين الأولى للأم والجراء حديثة الولادة والثانية للجراء عندما تكبر وتكون قادرة على الوقوف على قدميها.



كيف تصنع صندوق ولادة لكلبتك؟:
خير الأمور أوسطها ولذلك سنفترض أن كلبتك من الفصيلة متوسطة الحجم كنوعية الكوكرز وبناء على هذا فإن صندوق ولادة بمقاييس 1.80م في 1.5 م يعتبر مما يفي بالغرض.
المواد والمعدات المطلوبة:
1- مثقاب كهربائي.
2- مثقاب حفر الخشب .
3- مفكات مختلفة الرؤوس والأحجام...تبعا لنوعية البراغي التي ستستخدمها.
4- براغي ومسامير للتثبيت.
5- غراء لزيادة تثبيت الأسطح الخشبية بعضها ببعض.
6- أربع ألواح خشبية كل منها بمقياس (سماكة 4سم – طول 1.5 م – عرض نصف متر).
7- أربع قضيان خشبية بطول 1.80 سم و محيط دائري = 5سم.
8- منشار ومطرقة ومتر للقياس.
9- أية معدات إضافية تراها مناسبة لعلملك.
طريقة الصنع:
1- نبدأ بحفر الثقوب على الألواح الأربعة...عليك حفر ثقبين بقياس ( قطر دائرة = 5سم ) على جانبي كل لوح من الألواح الأربعة من ناحية قاعدته....كما هو موضح في الشكل:


2- قم بجمع الألواح الخشبية لبعضها البعض لتشكل جسم الصندوق بإستخدام البراغي والمسامير مع ملاحظة عدم بروز أي حواف مؤذية وعدم خروج المسامير من الألواح الخشبية مما قد يشكل خطرا على الجراء.
3- نقوم الأن بتدعيم جسم الصندوق وذلك بإدخال القضبان الخشبية (الأربعة) في جوانب الصندوق (الأربعة) كما هو موضح بالصورة التالية ...وبعد ادخال القضبان الأربعة في حفرها ضع علامة عليها من خارج جدار الصندوق ليتم حفر حفرة على هذه القضبان الخشبية الهدف منها هو وضع مسامير تثبيت أو أوتاد خشبية للتتثبيت...وذلك لضمان حرية حركة هذه القضبان عند الحاجة لذلك...

تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 1192x1183

كما ويمكن الإستغناء عن هذه القضبان وتدعيم جسم الصندوق بألواح تثبيت داخلية ثابتة من داخل الصندوق كما سأوضح في الصورة التالية.

تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 848x509

هكذا أصبح لديك صندوق يصلح لولادة كلبتك....وعليك عمل باب جانبي إن أحببت وهذا أمر متروك لتقديرك ورغبتك:

وننتقل الآن لصلب موضوعي هذا وهو كيفية مساعدة كلبتك أثناء الولادة:
عادة ما تلد إناث الكلاب بصورة طبيعية لكن هذا الأمر لا يمنع أن تحتفظ برقم هاتف طبيب بيطري قريب منك يستطيع مساعدة كلبتك عندما تحتاج للمساعدة.
والحقيقة أن عملية الولادة عند إناث الكلاب قد تستعصي وتودي بحياة الأم والجراء على حد سواء إن لم تلقى كلبتك العناية البيطرية من شخص مؤهل لمثل هذا الأمر...وأنا أتحدث هنا تحديدا عن أنثى كلب تحمل في بطنها 13 جروا أقربهم للولادة مكانا يكون بوضعية معترضة مما يسد طريق الولادة عليه وعلى غيره من الجراء...
أما في حالات الولادة الطبيعية..فعملية الولادة سهلة نسبيا وهذا مبدأ حدوثها بصورة تشبيهية :


لن نتحدث في موضوعي هذا عن مساعدة الكلبة على الولادة في حالة حدوث مشاكل طبية في الولادة فهذا أمر يستلزم مساعدة طبية متخصصة..بل سنتحدث عن الولادات الطبيعية وطرق مساعدة كلبتك أثناء حدوثها.
تحدث عملية الإنجاب ضمن مراحل متعددة وقد تستمر من 24 – 36 ساعة اعتمادا على عدد الجراء وصحة الأم قبل الوضع ...لكن إن لاحظت أن مخاض الأم المباشر(أي عملية ضغط الكلبة لإخراج الجرو منها) يطول لفترة تزيد عن 30 دقيقة فالجأ فورا لطلب المساعدة البيطرية.
أعراض إقتراب حدوث الولادة:
- الحمل: وهذه نقطة بديهية..إذ أن من المتوقع لكل حامل أن تضع حملها.
- الألم.
- النباح الخافت والمتحول للأنين بين فترة وأخرى.
- تحرك البطن بحركات عاصرة نحو الأسفل.
- النزيف...من منطقة المهبل.
- سرعة التنفس وقصر مدته.
- التقيؤ.
- الإفرازات المهبلية.
- التبول المتكرر.
- التبرز.
- حدوث التوسعات المهبلية.
هذه أعراض تدل قطعا على اقتراب موعد ولادة كلبتك.....
بمجرد ظهور الأعراض سالفة الذكر عليك انجاز 19 مهمة إن أردت مساعدة كلبتك في وضع جراءها وهي كالتالي:
1- عليك البدء بأخذ درجة حرارة كلبتك وذلك بالطلب من صديق لك بأن يثبت رأس الكلبة بوضعية أفقية ممسكا لها من الرقبة وأسفل الفك السفلي وإحضار ميزان قياس الحرارة.


2- باستخدام أي نوعية ترغبها من زيوت وجللات تسهيل الحركة قم بإدخال ميزان الحرارة في فتحة المستقيم وانتظر لثلاث دقائق ثم قم بسحب ميزان الحرارة ..هذا وتبلغ درجة الحرارة الطبيعية للكلاب: من 37.8 إلى 39.2 درجة مئوية.


3- إذا وجدت أن درجة حرارة كلبتك قد انخفضت من 1 الى 2 درجة عن درجة حرارتها الطبيعية تستطيع توقع ولادة كلبتك خلال 24 ساعة.

4- قم بإزالة الشعر الطويل حول منطقة خروج الجراء بآلة حلاقة كهربائية.


5- ستبدأ الكلبة الأم بعملية الولادة من خلال دفعها للبطن بحركة عاصرة وستخرج الجراء منها فإن لاحظت أن الأم تدفع ولا يخرج الجرو خروجا كاملا بعد 20 دقيقة من الدفع...فعليك البدء بمساعدتها في عملية الولادة.


6- تبدأ عملية المساعدة بدعم الكلبة نفسيا وذلك بالتربيت على رأسها ومؤخرة عنقها....وتفادى ما استطعت لعب دور بعملية ولادتها ما لم تحدث مشاكل فعلية في الوضع.


7- بعد مرور 10- 15 دقيقة من تعصي الولادة أو خروج الجرو خروجا غير مكتمل قم بدلك بطن الكلبة دلكا لطيفا من الأعلى للأسفل لمساندتها في عملية الدفع واستخدم في ذلك قطعة من القماش اللين في حركة تتزامن مع حركة دفع الكلبة لمساعدة الأم على سرعة الإنجاب.


8- اذا استمرت الأنثى بالدفع لفترة من 20 – 30 دقيقة فاتصل فورا بالطبيب البيطري ولا تحاول توليدها بنفسك ما لم تكن قد تدربت على هذه العملية مسبقا.


9- بعد ولادة الجرو تقوم الأم بتنظيفه فإن لم يحدث هذا خلال 30 ثانية من الولادة فعليك فعل ذلك بنفسك وذلك بإزالة الأغشية من حول رأسه وباقي جسمه ...وتأكد من ازالتها من منطقة رأس الجرو بشكل كامل لضمان مقدرة الجرو على التنفس..


10- اذا لم يبدأ الجرو بالتنفس أو البكاء من تلقاء نفسه خلال 10-30 ثانية فقم بحمله بمنشفة نظيفة ودلك جوانب صدره تدليكا خفيفا وقم بتدليك جوانبه من ناحية البطن.


11- اذا لم تجدي عملية التدليك نفعا فقم بفتح فم الجرو للتأكد من عدم انسداد مجاري التنفس بسوائل او أغشية مخاطية...وتأكد من فتحتي الأنف كذلك...ويمكن استخدام أي اداة شفط تتوفر عندك.


.12- اذا لم تتوفر لديك اداة للشفط فاحمل الجرو بكلتا يديك من خلف أكتافه وضعه على ساقك بحركة سريعة دون أن يرتطم بها...والغرض من هذه الوضعية استخدام الجاذبية الأرضية في تفريغ الرئتين والفم والأنف من السوائل التي تحجب التنفس...كرر الحركة من 1-3 مرات...حتى يبدأ الجرو بالتنفس أو البكاء.


13- اذا لم تقم الأم بقطع الحبل السري خلال 5 دقائق فجهز نفسك للقيام بهذه العملية..وهذا ما ستحتاجه:
- مقص معقم...أو شفرة مشرط طبي.
- خيط تنظيف الأسنان.
- قفازات.
- كحول طبي.
- صحن مليء باليود.


14- قم بربط خيط تنظيف الأسنان حول الحبل السري في عقدة مزدوجة حوالي 3سم بعيدا عن جسم الجرو ثم استخدام مقص حاد جدا أو شفرة مشرط طبي لقطع طريق الحبل على الجانب الآخر من العقدة التي قمت بها (بعيدا عن جسم الجرو).


15- قم بغمس نهاية الحبل السري (مكان القطع) بمادة اليود لمنع الإلتهابات الخاصة بالبكتيريا...واترك هذا الموضع مكشوفا للهواء لأنه سيجف بشكل طبيعي ويسقط الجزء الزائد منه.


16- ستنفصل المشيمة لوحدها بعد عملية نزف بسيطة...لكن إن استمر النزيف لفترة تتجاوز 5-10 دقائق فعليك بطلب المساعدة الطبية من طبيب بيطري فورا.


17- بعد ولادة الجراء بشكل كامل امنح الأم وجراءها بعض الخصوصية فرائحة الجراء ستحفز لديها إفراز هرمون أوكسيتوسن وبالتالي يتدفق الحليب في صدرها..

18- تأكد من انتاج صدر الأم للحليب وأن الجراء تقوم بالرضاعه..وإن لاحظت أن هنالك مشكلة في انتاج الحليب بعد مضي 30 دقيقة من نهاية عملية الولادة فقم بعمل مساج بإستخدام قطعة قماش مبللة بماء فاتر..المطلوب تدليك خفيف لحلمات الصدر لتحفيزها على إدرار الحليب.


19- قم بعرض الأم والجراء على طبيب بيطري بأسرع وقت ممكن للتأكد من سلامة الجميع...
تحذيرات:
1- اذا تعسر خروج الجرو فلا تقم بسحبه بشكل مستقيم بل بحركة نصف دائرية وتفادى مسك الجراء من الرأس وقم بالسحب بحركات لطيفة تفاديا لحالات الخلع أو الكسر أو الخنق.
2- قم بمراقبة براز وبول الأم لفترة ثلاثة أسابيع بعد الولادة فإن لاحظت بعد مرور ثلاثة أسابيع وجود الدماء فهذا مؤشر على وجود التهابات ما بعد الولادة لديها....وعليك عرضها على طبيب بيطري.
3- لا تقحم نفسك في التخلص من الحبل السري بالقطع او غيره فالأم غالبا تتكفل بهذه القضية!..والحالة الوحيدة للتدخل هي ما تكلمنا عنه في النقطة رقم (13).
4- مما يُسهل عملية الولادة توفر بيئة جافة دافئة هادئة نظيفة.
5- احرص على توفير جو هادئ خلال أول اربعة – خمسة أيام وتقليل عدد الزائرين للأم والجراء فهذه فترة خاصة بين الأم وجراءها وبها تتعزز رابطة الأمومة...
فوائد عامة قبل ختم الموضوع:
1- تلد الأم جراءها عادة بفترة فاصلة تتراوح ما بين 10-20 دقيقة لكن نظرا للإرهاق الذي تعانية الأم خلال عملية الوضع قد تصل هذه المدة لساعة كاملة قبل أن تبدأ الأم بالدفع من جديد لإخراج جرو ثان...وهذا أمر يعتمد على صحة الأم ولياقتها وأمور أخرى لا يسع المجال للتحدث عنها.
2- اذا اضطررت لسحب جرو من الأم خلال عملية الولادة...فقم بذلك والكلبة واقفة على قوائمها للإستفادة من عنصر الجاذبية الأرضية.
3- احرص على تدفة الجراء خصوصا في الجو البارد فأكثر أسباب موت الجراء حديثة الولادة يكون هو حالات نزلات البرد.
3- وفر للجراء بيئة نظيفة هادئة جافة...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق